ابوزيد القناص

الـــــــمــــــبدع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتبة كيد النساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك روحى

avatar

عدد الرسائل : 293
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

مُساهمةموضوع: انتبة كيد النساء   الخميس مايو 22, 2008 6:31 am

أرجو الإنتباه


دائما ما ترددون كثيرا أن كيد النساء اعظم من كيد الشيطان ....ليس من الناس فقط بل حتى

في الكتب وبعض كتب التفسيرايضاً ومصدر تلك الكلمه هو ان الله تعالى

وصف كيد الشيطان بأنه ضعيف(( فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَضَعِيفًا (76))

بينما قال عن كيد النساء انه عظيم (( قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) )

فهل هذا الكلام وهذه المقارنة صحيحه ام خطأ على الرغم من استدلالها بالقرآن الكريم؟

و الجواب:أن هذا القول فهم خاطىء لتفسير آيات الله و فيه تجني على النساء إذ يجعلهن في

مرتبة أسوأ من الشياطين و في هذا البحث سأحاول تصحيح هذا المفهوم و أرجو منكم قراءة

الموضوع كله كامل بعناية فلا يفهم القصد منه إلا إذا قرأته كاملا و لمعرفة تفسير الآيات

الشريفة ينبغي عدم تجزئتها ، ومعرفة السياق العام لها .

هناك الفاظ تسمى بالمشتركه فيمكن ان نطلق لفظ ولكن له عدة معاني ومرادات لو رجعنا إلى

الكيد في القرءان الكريم سنلاحظ ان هناك اطراف كثيره تستخدم معنى الكيد ... مثلاً الرجال

يستخدمون الكيد ( قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا)

الشيطان يستخدم الكيد ( فَقَاتِلُواْ أَوْلِيَاء الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا)

الأنبياء يستخدمون الكيد ( وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ) وايضاً ( فَبَدَأَ

بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ)

الله تعالى نفسه يستخدم الكيد(وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ),

والخلاصه في هذا.. ان الكيد ليس خاصاً بالنساء والشيطان بل قد ان الأنبياء يستخدمون

الكيد.. الله تعالى يستخدم الكيد.. الرجال يستخدمون الكيد.. الخ

فما معنى الكيد؟

لها معاني كثيرة منها الخبث و المكر و التآمر و التدبير ......

القرءان الكريم حينما يقول كلام .. تاره يكون هذا الكلام من الله تعالى.. وتاره اخرى يكون

من الانبياء ... وتاره يكون من المشركين .. وتاره يكون من الملائكه وتاره يكون من الجن ..

وتاره يكون من الشيطان .. الخ وتاره ,,,,

إذاً ان كلام القرءان ليس كله ما يقوله الله سبحانه تعالى من كلامه وإنما قد يأتي على سبيل

الحكايه أو العبرة أو العظة, و علينا أن نفرق بين ما يقوله الله تعالى من كلامه و ما يقوله

محكيا عن غيره ,فقد قال الله تعالى على لسان فرعون مخاطبا السحرة بعد أن آمنوا بموسى إِنَّ

هَـذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا) "الأعراف :123" فهل في هذه الآية

تقرير من الله بأن إيمان السحرة لموسى مكر؟؟؟؟؟؟ بالطبع لا.

و هناك دليل آخر يأتي محكيا عن غيره قوله تعالى

( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ

الْعَالَمِينَ(16)) الحشرهل صحيح ان الشيطان يخاف الله؟ فإن قلنانعم.. فقد كذبنامحتوى

القرءان وان قلنا لا فقد ثبت المطلوب انه لا يخاف الله ,وفرق بين المحتوى وبين الصياغه من

الله تعالى انه سيقول هذا بعد ذلك وان هذه حقيقه ولكن المحتوى ليس صحيح فهو لايخاف الله

تعالى, لكن لحكمة ذكرها الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم بأن ننتبه من الشيطان اللعين

لأنه هو الذي يفتح لك جميع طريق الشهوات ثم إذا وقعت في الفخ يقول إني أخاف الله رب

العالمين.
نرجع لموضوعنا

نأتي الى موضع الايه الكريمه(( فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ

عَظِيمٌ (28:سورة يوسف) )) اسأل..من الذي قال هذا الكلام ؟؟ هل قاله الله تعالى ؟؟ ام

يوسف ام من ...؟؟ اجيبوني ما معشرالذين تتمتون بهذه الايه للنيل من المرآه ؟؟من الذي قالها

؟؟ العزيز ... إذاً اتضح لنا ان القرءان الكريم في مقام نقل الكلام وليس من مقام الإقرار به

.. فكم من الكلام ينقله القرءان لنا على نحو الحكايه فرق بين المحتوى وبين الصياغه ..

صحيح انها صياغه من الله فقد صاغه في كتابه ولكن ليس شرطاً ان يكون المحتوى من الله

فقد يكون من الشيطان او الانسان او غيره..فتأمل فلا يلتبس عليك الامر

أما الأية الكريمة التي تخص بكيد الشيطان ( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (76)) النساء

ماذا سنلاحظ؟ سنلاحظ امر مهم جداً وهي ان هذه الايه ليس مقولة احد بل هي من الله تعالى

.. الله قال عن كيد الشيطان انه ضعيف .. بينما لو رجعنا إلى كيد النساء هناك سنلاحظ انها

من كلام العزيز وليس من كلام الله ...فيا من تحتجون بهذه المقارنه .. بإي مسوغ ان تقارنوا

كلام الله تعالى بكلام غيره من البشر .. ثم ان هذا الكلام من من ؟ من نبي لا .. من وصي

.. لا .. من مؤمن ...لا من كافرهذا الكلام من كافر فكيف تجعلونه قبال كلام الله تعالى ...

وللاسف هذه المقارنه يتخذها حتى بعض المفسرين..إذا عرفنا هذا..نأتي إلى النقطه الثانيه في

الجواب ..انت تقول هذه العصا متينه .. وهذه العصا ضعيفه .. صحيح يعني معناها عكس

بعض .. تمام هل سمعت احداً يقول ان هذه العصا عظيمه.. وهذه العصا ضعيفة..

طبعاً لا ليس كذلك الضعيف لا يقابله العظيم الضعيف يقابله المتين ... الضعيف عكسه المتين

وليس عكسه العظيم...الله تبارك وتعالى عندما قال ان(إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ) يقصد انه

في قبال المتين وليس في قبال العظيم .. الشيطان كيده ضعيف امام الكيد المتين وهو قوله

تعالى ( وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ) كيدي ماذا؟؟ كيدي متين ... كيد الشيطان ضعيف امام

كيد الله لان كيده متين لا يصح ولا يناسب ان الضعيف ان تقابل به العظيم بل الصحيح ان

تقابل المتين بالضعيف فناسب ان كيد الشيطان في قبال كيده تعالى .. وليس في قبال كيد

النساء كما يدعى إذاً ثبت امرين :-

الامر الاول ان كيد الشيطان في قبال كيد الله تعالى فهو بالنسبة له ضعيف لان المتين في قباله

الضعيف وليس العظيم

الامر الثاني: ان كيد الشيطان كان من الله تعالى .. وكيد النساء من العزيز وهذا غير متكافأ

لان المقارنه بين امرين من شروطها التكافأ .. وفرق بين كلام الله تعالى وكلام غيره .. اما

الوصف بأن كيد الله متين فهو من الله.. فصحت المقارنه بين مقولتين من كلام الله تعالى ..

فخرج كيد النساء من هذه المعادله والمقارنه


خلاصة

للاسف الشديد .. ان هذه النظره لازالت إلى الان .. الرجال ينظرون إلى المرآة انها لا تصلح

إلا للطبخ .. الوقوف امام المرآة ... الاعتناء بالموضه والمظهر... وأنها مخلوقة ضعيفة...

لا تفهم شيء ينعتوها بالغباء و بالضلع الأعوج فإذا صدر منها فعل وقد يكون فعل عادي جداً

تكون ردت فعل الاخرين بدهشه واستعظام وذهول وانبهار .. وغيرها مع ان الفعل لو صدر

من رجال لكان عادي وأن النساء مصدره النظرة القاصره لكيان المرآه.. إذاً ثبت ان وصف

العزيز بأنه عظيم مصدره كان النظرة لزوجته وليس نفس الكيد او الفعل .. وإلا لو كان في

نفسه عظيم فقد اشار يوسف الى كيد النساء في موضعين وايضاً اشار الله تعالى في موضع الى

كيدهن ولم يصفه بأنه عظيم
عزة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امير البحر

avatar

عدد الرسائل : 287
تاريخ التسجيل : 17/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: انتبة كيد النساء   الخميس يوليو 10, 2008 5:26 am

غيرة النساء يعنى الحب لزوجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انتبة كيد النساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابوزيد القناص :: 
¯°·.¸¸.·°¯منتدى التعارف والترحيب¯°·.¸¸.·°¯
 :: 
¯°·.¸¸.·°¯الموضوعات العامة¯°·.¸¸.·°¯
-
انتقل الى: