ابوزيد القناص

الـــــــمــــــبدع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع السفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرقاوي
زائر



مُساهمةموضوع: هذا الموضوع جميل بصراحة لانة يفيد العمانين لمعرفة انواع السفن الموجودة في بلادن الغالية عمان ايضا يفيد الغرب في معرفة السفن الموجودة في الدول الاسلامية .   الأحد مارس 06, 2011 2:27 pm

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
Admin
avatar

عدد الرسائل : 46
العمر : 27
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

مُساهمةموضوع: انواع السفن   السبت نوفمبر 15, 2008 11:35 pm

[size=16]على الرغم من قوة البحر وجبروته وامتداده الكبير كانوا أبناء الإمارات يتحدون الصعاب ويخوضون البحار لكشف أسرار وخبايا هذا البحر .

ومنذ القدم عرف سكان دولة الإمارات ركوب البحر للاتصال بالدول المجاورة للتجارة وطلب الرزق كما عرف أبناء هذه المنطقة كيف يضعون الوسيلة المناسبة لارتياد البحر، مستخدمين الشراع للاستفادة من قوة دفع الرياح .

فبناء السفن يوجد منذ القدم في عصر ما قبل النفط الذي كان مصدراً للرزق منفذ لاتصال بالعالم الخارجي، استطاع أبناء الإمارات في تطوير صناعة السفن وجعلوها ذات أحجام منها الصغير ومنها الكبير وقد اشتهر في صناعة السفن عدد كبير الرجال في جميع مناطق الدولة، وكانت صناعة السفن في الإمارات في البداية متخصصة في صنع السفن المتوسطة الحجم التي تستعمل لصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ .

طريقة بناء السفن .

كانت المراكب التقليدية في الخليج تدهن بشحم الحوت المعروف محلياً بـ (الصل) أما النصف السفلي الغاطس في الماء فيطلى بالنورة، وهي مادة كلسية عبارة عن مسحوق ويضاف إليها شحم الحوت والعملية تدعى ملاحياً (الشونة) بينما تسد الشقوق بين الألواح بقطن خاص يدعى (فتيل) وعمليته تدعى (قلفطة) أما من داخل جوف السفينة المسمى بـ (الخن) فإنه يطلى بالقار، وذلك منعاً لتسرب المياه للداخل وقديماً كانت هذه الألواح التي تعرف بـ (الخدود) تثبت بواسطة الخياطة بحبل من ليف جوز النارجيل (كنبار) وذلك لقوة أليافه أو بمسامير خشبية ثم صنعت مسامير من حديد تسمى (بادور) وجمعها (بوادير).

أقبل الملاحون في الخليج على صناعة السفن من خشب الساج، وذلك لمرونته وقوة تشكله حسب الطلب بالإضافة إلى أن الألواح المصنوعة من خشب الساج لا تتلف الحديد كما تتلفه أخشاب سفن البحر الأبيض المتوسط، ولسفن الخليج العربي خصائص مميزة تدل على خبرة صانعيها ودرايتهم بالأمور الملاحية، والمسالك البحرية، فمن السفن القديمة ذات المؤخرة المرتفعة والمربعة مثل: (البغلة والكوتية والغنجة) ظهرت السفن المتأخرة بشكل انسيابي مثل: (البوم والسنبوك والشوعي) وهذه الأنواع من السفن تستطيع أن توجه الوجهة الصحيحة المطلوبة خلال المناورات البحرية في حالة تغير الجو واشتداد الرياح وهيجان الأمواج، خصوصاً أن منطقة الخليج العربي تكثر فيها الشعب المرجانية والخلجان (الخيران) والترسبات الطينية والصخرية، فاختلاف التضاريس في حوض الخليج أكسب الإنسان خبرة وجعله أكثر مهارة، وبهذا سهلوا مهنتهم البحرية وتجاوزوا بخبرتهم هذه مياه المحيط الهندي وسواحل الهند وسيلان وشرق أفريقيا .

أهم المواد اللازمة لصناعة السفن .

خشب (الساج) الهندي الذي يستعمل كألواح لهيكل السفينة يتحلى به من مقاومة الماء، وكذلك يوجد خشب اللوريل الهندي وهو يعرف محلياً "بالجنقلي" وهو يستخدم كقاعدة للسفينة . أما عن المواد الحديدية اللازمة للصناعة كالمسامير وغيرها فقد كانت تصنع يدوياً.

أنواع المراكب التقليدية .

البوم : من أشهر وأفضل السفن، التي كانت تنقل البضائع عبر موانئ الخليج العربي، وموانئ الهند والباكستان وشرق أفريقيا، وهي سفينة كويتية الأصل، حلت محل (البغلة) و(الغنجة) ثم انتقلت بعد ذلك إلى بقية سواحل الخليج ، طولها ما بين 100-150 قدماً وحمولتها تتراوح ما بين 300-750 طناً (جمعها أبوام) والكلمة إنجليزية تطلق على نوع من السفن الشراعية، والأبوام على نوعين: بوم سفار، للأسفار البعيدة، وبوم قطاع ويستخدم للأسفار القريبة في موانئ الخليج العربي.

بتيل : سفينة قديمة حمولتها بين 20-50 طناً تستعمل في الغوص على اللؤلؤ وربما يعود شكلها إلى سفن الفينيقيين – وتستعمل كثيراً في شرق آسيا والشرق الأقصى- (وقيل إن سبب التسمية عائد لأسرة (باتيل) من كلكتا) وهو اكبر حجما من السنبوك .

البغلة : من السفن القديمة الكبيرة الحجم، تستعمل للتنقل بين موانئ الخليج العربي والهند والباكستان. كانت تستعمل في الأسفار قبل ظهور البوم، وتمتاز بمؤخرتها العريضة، حمولتها ما بين 150-400 طن من السفن التي يفضلها ملاحو ميناء صور العماني.

شوعي : سفينة تستعمل للغوص على اللؤلؤ وصيد الأسماك، يتراوح طولها ما بين 60-80 قدماً.والاسم محبب عند البعض حتى أنه يوجد أشخاص بهذا الأسم، ويقال له في العراق (شويعي).

البقارة : كانت تستخدم قبل استخدام الشاحوف ويتراوح طول البيص فيها 30 فوت أو 40 فوت والعرض 15 فوت أو 17 فوت وتحمل من الأشخاص حوالي 20 شخص .

الصمعة : يتراوح طول البيص فيها بين 20 و30 فوت والصغير منها لا يتجاوز الـ 20 فوت تقريبا ، اما العرض فهو شبيه بالسنبوك ويتراوح بين 15 فوت و17 فوت تقريبا .

الكوتية : تشبه البوم والبغلة، وتستعمل للشحن والأسفار البعيدة.. يقول عنها (عيسى النشمي) في كتابه (الملاحة في الخليج العربي) والكويتة أنواع مختلفة، تتفاوت مقاييسها وحمولتها، وتختلف أسماؤها مثل – الدنكية في الهند – والمنجي في ساحل مليبار. وطولها ما بين 120ـ150 قدماً، أما حمولتها فبين 150 و 400 طن . وهي من السفن الهندية ولم تكن مرغوبة بكثرة في منطقة الخليج العربي .

الكيـت : قارب صغير يلحق بالمركب على شكل قارب نجاة. ولعل التسمية محرفة عن لفظة – كيك – من السفن الشراعية المصرية في العصر العثماني.

بانوش : قارب يشبه السنبوك لكنه صغير الحجم، يستعمل للصيد والتنقل، ويمتاز بصدر واقف نوعاً ما، ومؤخرته مرتفعة ويستعمله البعض في صيد اللؤلؤ.

المشحوف : قارب مستقيم وطويل جداً، مؤخرته ومقدمته واحدة، يكثر استعماله في العراق. وهو غير الشاحوف الذي مرّ ذكره.

جالبوت : من سفن الخليج العربي، تستعمل في الغوص على اللؤلؤ والأسفار، والصيد أحياناً، عرفته العرب قديماً باسم الجلاب وقد يكون سمي بذلك لسرعته، ويتراوح طولها ما بين 20-30 قدماً حمولتها من 15-60 طناً ونوع آخر وسط، يتخذه الطواشون .

كتر : قارب صغير لصيد السمك والتنقلات القريبة، وأصل التسمية (اكتواري) من أسماء السفن القديمة ويقال من الأردية-أو أنها من لفظة (الكترفي) الفصيح للودج الصغير. كما تلفظ (كترة) أو (كترى)، وبعضهم يكسر حرف الكاف والبعض الآخر يفتحه حسب اللهجة الشائعة.

السنبوك : من السفن المعروفة، والمشهورة في الكويت والخليج العربي، كان يستعمل في الصيد، والغوص على اللؤلؤ، ويبلغ طوله حوالي 60 قدماً وحمولته ما بين 15-60 طناً. يقال إن أصله من سفن قدماء المصريين. وهناك قول إن التسمية فارسية. قال ابن بطوطة: ركبت من ساحل البصرة في (صنبوق وهو القارب الصغير إلى البلة، وبينها وبين البصرة عشرة أميال.)

دنكية : سفينة تشبه الكوتية- من السفن القديمة التي كان يستعملها أبناء الخليج قديماً. وهي من طراز السفن الباكستانية. ذات مؤخرة مرتفعة. وهي من طراز السفن الباكستانية ذات مؤخرة مرتفعة، وتلفظ باللهجة الدارجة دنجية.

الدنكوي : سفينة على شكل سنبوك طويل، تستعمل لتفريغ وتحميل البضائع من المراكب الكبيرة. وقد ذكرها المهري في كتابه (العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية) بقوله: فأطرح فيجونك الذنجوية .

غنجة : من سفن الأسفار القديمة، أصلها من الهند تشبه (البغلة) في مؤخرتها. حمولتها ما بين 130-300 طن وطولها ما بين 75-100 قدم. وهي من سفن التجارة البحرية التي اشتهر بصنعها ملاحو ميناء (صور) العماني ويقول : (دوزي) إن القنجة) سفينة طويلة مغطاة تشبه (الجندول) وكان للسلطان العثماني(قنجة) ترف باسم (قنجة باش) خاصة لركوبه عندما يريد النزهة في البسفور. والقنجة تلفظ محلياً (غنجة) والجمع (غنجات).
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://laionman.own0.com  او  http://lord.the-up.com
 
انواع السفن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابوزيد القناص :: المعهد الفنى للمنشات البحريه بورسعيد-
انتقل الى: