هل تعرف الاسم الحقيقي لأبي بكر الصديق رضي الله ( ثاني اثني ) إذا لم تعرف اسمه تذكر كم نحن مفرطين بحق أئمتنا وقادتنا ....... الاسم في آخر ؟النص ........
ولما سمت شمائل خليفة رسول الله وكثرت فضائله t تعددت خصائصه وتنوعت مفاخره وتعطرت صفاته بطيب ذكره المقرون بألقابه التي منها:
ومن ألقابه رضي الله عنه 1ـ الصديق .........
2ـ عتـــــيــــــق:
ومن أشهر ألقاب خليفة رسول الله لقب عتيق وقد أورد المؤلفون تسويغات متعددة لأسباب إظهار حقيقة هذا الاسم وبيان معانيه والصفات الدالة عليه، لعل أهمها وأشهرها:
جماله: وهذا ما روي عن الليث بن سعد قال: إنما سمي عتيقاً لعتاقة وجهه. أما اسمه فعبد الله بن عثمان(2) وقوله أيضاً: إنما سمي أبو بكر عتيقا لجمال وجهه(3) وفي رواية ابن قتيبة لقبه رسول اللهr بذلك لجمالوجهه(4) وقيل غير ذلك.
قال ابن هشام: اسم أبي بكر: عبد الله، وعتيق: لقب له لحسن وجهه وعتقه(5) وأخرج ابن سعد وابن أبي الدنيا عن طريق بن أبي مليكة قال: كان اسم أبي بكر عبد الله وإنما كان عتيق لقباً، وقال الفلاس: سمي عتيقاً لعتاقة وجهه(6) أي لجماله وحسنه وكمال أوصافه. وعن يحيى بن معين أن اسم أبي بكر t(( عبد الله بن عثمان وعثمان هو أبو قحافة ولقبه عتيق لأن وجهه كان جميلاً فسمي عتيقاً ))(7)
ـ عتيقاً من النار:
وقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماه عتيقاً من النار(
عن أم المؤمنين عائشة أنها سئلت لم سمي أبو بكر t عتيقًا؟ فقالت: نظر إليهرسول الله r فقال هذا عتيق الله من النار(9)وقالت إنني لفي بيتي ورسول الله r وأصحابه في الفناء وبيني وبينهم الستر، إذ أقبل أبو بكر t فقال رسول الله r من سره أن ينظر إلى عتيق من النار فلينظر إلى هذا، وقالت رضي الله عنها: إن اسمه الذي سمّاه به أهله عبد الله ولكن غلب عليه عتيق(1)وروي العتيق لقب لقّبه به النبي r حين قال له: (( أنت عتيق الله من النار ))(2) وقالت: إنه دخل على النبي r يوما فقال له: أنت عتيق من النار. ومنذ ذلك اليوم سمي بهذا الاسم(3).
ـ صفاء نسبه:
وقال مصعب الزبيري: سمي أبو بكر عتيقاً لأنه لم يكن في نسبه شيء يعاب به(4) فكما هي سيرته صفاء ونقاء وسمو وعلو فإن نسبه كذلك أصالة ووجاهة وسيادة، وكذلك أصحابه وجلساءه وأحبابه السائرون على منهجه وطريقه، وعلى الرغم من حقد الرافضة عليه لم يجدوا مجالاً لانتقاصه.
ـ قديم في الخير:
وقال أحمد بن الهيثم: وإنما سمي عتيقاً لأنه عتيق في الخير أي قديم في الخير(5) وكذلك جاء في تاريخ الفضل بن دكين إنما سمي عتيقاً " لأنه قديم في الخير "(6) أي أنه كان من أهل الفضل والجود وفعل الخيرات والمعروف قبل الإسلام وبعده وأن ذلك جِبّلة فيه فطره الله عليها t.
ـ أحد ثلاثة أخوة:
ومما روي من إجابات أخرى عن سبب تسمية أبي بكر t بهذا الاسم أيضاً أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سئلت عن اسم أبي بكر t فقالت عبد الله فقيل إنهم يقولون عتيق. فقالت: إن أبا قحافة كان له ثلاثة أولاد فسمى واحداً عَتِيقاً ومعتقاً وعُتَيقاً بالتصغير(7).وعن عمارة بن غزية قال: سألت عبد الرحمن بن القاسم عن اسم أبي بكر الصديقt فقال: عتيق وكانوا إخوة ثلاثة بني أبي قحافة عتيق ومعتق ومعيتق. ويقال: كان له أخوان يقال لأحدهما عتيق، ومعيتق فسمي بأحدهما(
لكن هذين الأخوين لا ذكر لهما في الجاهلية ولا في أخبا ر الإسلام، إلا إذا كانا توفيا في فترة الصغر والرضاعة.
ـ لعتقه من الموت:
وعن موسى بن طلحة قال: قلت لأبي طلحة، لم سُمي أبو بكر t عتيقاً ؟ قال: كانت أمه لا يعيش لها ولد فلما ولدته استقبلت به البيت ثم قالت: اللهم إن هذا عتيق من الموت فهبه لي(1). وقيل: كانت أم أبي بكر لا يعيش لها ولد فلما ولدته استقبلت به البيت فقالت: اللهم إن هذا عتيقك من الموت فهبه لي(2). وقال موسى بن طلحة: قيل أنه اسم سمته به أمه(3).
وأما ابن إسحاق فقال: أبو قحافة أي والد خليفة رسول الله كان اسمه عتيقاً لكن ابن إسحاق ينفرد بهذه الرواية ولم يذكر ذلك غيره، ولا يوجد في سيرة أبي بكر t ما يؤيد هذه الرواية. وعن مغيرة بن زياد قال: أرسلت إلى ابن أبي مليكة أسأله عن أبي بكر الصديق t ما كان اسمه؟ قال فأتيته فسألته. فقال: كان اسمه عبد الله بن عثمان وإنما كان عتيق كذا وكذا يعني لقباً.
ـ لإعتاقه المستضعفين:
وروي إنما سمي بعتيق لعتقه للرقيق ولا سيما المستضعفين في عصر كان الرق خُلقاً من أخلاقه والطبقية صفة من صفاته يتباهى بها الناس ويتفاخرون، عن علي بن محمد قال: إنهم أجمعوا على أن اسم أبي بكر t عبد الله وأنه إنما قيل له عتيق عن عتقه t (4) وهذا يقود إلى الحديث عما قام به خليفة رسول الله من دور رائد وسابق في هذا الباب الإيماني الإنساني الحضاري العظيم، والذي يجب أن يُسمى من اتصف به المعتق لما فيه من الشمائل والسجايا التي توافق هذا الخلق السامي والمعدن النبيل الذي يواجه العبودية ويرفض الرق وذل الإنسان لأخيه الإنسان.
(2) الطبراني: المعجم الكبير: 1/ 53.
(3) ابن عساكر: تاريخ دمشق، 30/ 12.
(4) الطبراني ، المعجم الكبير ، 1/52 ـ 53 . ابن حجر ، الإصابة ، 1/146. ابن الجوزي: الصفوة 1/ 123.
(5) ابن هشام: السيرة النبوية، 1/ 286.
(6) ابن حجر العسقلاني: الإصابة في تمييز الصحابة، 4/ 146.
(7) ابن عساكر: تاريخ دمشق، 30/14.
(
الطبراني: المعجم الكبير: 1/ 53 .
(9) ابن حجر: الإصابة في تمييز الصحابة، 4/ 146.
(1) الحاكم، المستدرك، ك. معرفة الصحابة رضي الله عنهم، حديث :4404 ـ 3 /64، وقال: هذا صحيح الإسناد.
(2) الإحسان في ترتيب صحيح ابن حبان، 15/280. سنن الترمذي، كتـاب المناقـب، باب مناقب أبي بكر الصديق ، ح (3679) الألباني ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ، ح (1574) .
(3)الطبراني: المعجم الكبير، 1/60
(4) ابن عساكر: تاريخ دمشق، 30/22.
(5) ابن عساكر: 30/ 12.
(6) ابن حجر: الإصابة، 4/146.
(7) الطبراني: المعجم الكبير، 1/ 53. ابن حجر: الإصابة، 4/ 146. وفي سنده ابن لهيعة.
(
ابن عساكر: تاريخ دمشق، 30/22.
(1)ابن عساكر: تاريخ دمشق، 30/21.
(2) ابن الجوزي: صفة الصفوة، 1/ 123.
(3) ينظر ابن حجر: الإصابة، 4/ 145.
(4) الطبري: تاريخ، 2/350.
(1) ابن عساكر: 30/ 14.
(2) ابن أبي شيبة: المصنف، ما ذكر في فضل عمر،ح (31966) البخاري: ك. فضائل الصحابة، مناقب بلال( 3544)
اسمه ونسبه وألقابه:
هو خليفة رسول الله r ومؤنسه في الغار، وصِدِّيقه الأكبر، وصَدِيقه الأشفق، ووزيره الأحزم، سيد المهاجرين وخيرهم، وسابق الصحابة وشيخهم، إمام الأمة وقائدها بعد نبيها rأبو بكر الصديق t
عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر. القرشي التيمي يلتقي نسبه مع النبي r في الجد السادس. يكنى بأبي بكر t(1).
(1) الزبيري ، نسب قريش ، 275. ابن حجر، الإصابة في تمييز الصحابة، 4/144. المعجم الكبير ج: 1/51. الطنطاوي، أبو بكر الصديق، 46.الصلابي ، أبو بكر الصديق، 17.
المصدر كتاب:
إمام الأمة وقائدها خليفة رسول الله
أبو بكر الصديق
حامي الإسلام من الرفض والردة